عودة طوعية للنازحين بمحلية سربا بغرب دارفور


متابعات دارفور : الجنينة

تشهد محلية سربا شمال مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور عودة طوعية للأعداد مقدرة من النازحين الذين فروا من منازلهم هربا من الحرب.

و وصل الثلاثاء الي مدينة الجنينة وفدا كبيرا ضم الادارات الاهلية للمكونات الاجتماعية وممثلين للعائدين للمطالبة بالاسراع في تقديم مساعدات عاجلة لهم.

الي ذلك اكد السلطات التنفيذية بمحلية سربا بولاية غرب دارفور عودة اكثر من 120اسرة من النازحين الي منازلهم بعد ان اجبرتهم الحرب على الفرار الى مناطق اخرى.

وقال المدير التنفيذي لمحلية سربا عبدالرازق محمد على ان اللجان المحلية حصرت اكثر من 120اسرة من النازحين عادوا الي رئاسة محلية سربا وأنهم يعيشون في ظروف صعبة.

و اشار الي ان هذه العودة بداية لعودة كل ابناء سربا في معسكرات النزوح واللجوء ، و من جانبه قال فرشة فروشية سربا مؤمن زكريا ان هذه العودة طوعية وتلقائية .

واشار الي ان اوضاع العائدين سيئة جدا وتحتاج الى تدخل عاجل ، ووجه نداء للمنظمات والتجار واصحاب القلوب الرحيمة ان يهبوا من اجل تقديم مساعدات لهم.

جانب من الادارات الاهلية للمكونات الاجتماعية وممثلين للعائدين من سربا و حكومة غرب دارفور

و في ذات الصعيد قال احد العائدين يدعى مختار الشيخ سليمان ” لمتابعات دارفور” انهم غادروا سربا قبل خمسة اشهر بسبب الحرب.

و كشف عن معاناة كبيرة واجهتهم في مناطق النزوح بسبب انعدام ضروريات الحياة واشار الي ان هنالك اعداد كبيرة من النازحين واللاجئين سيصلون الي سربا خلال اليومين القادمين وطالب حكومة الولاية بتوفير الامن والخدمات الاساسية من غذاء وايواء.

ومن جانبه رحب والي غرب دارفور الاستاذ تجاني الطاهر كرشوم بالعائدين واكد التزامه بتوفير كافة الخدمات الضرورية لهم ، لافتا ان حكومته بدات في نشر ارتكازات عسكرية في منطقة سربا تعزيزا للامن والاستقرار.

و قدم كرشوم ندءا عاجلا للمنظمات الاجنبية والوطنية للتدخل العاجل من اجل توفير مواد ايواء وغذاء للمواطنين العائدين.

و دعا ابناء سربا الذين اجبرتهم الحرب على مغادرة منازلهم بالعودة بعد استتباب الامن وعودة الحياة الى طبيعتها داخل سربا وخارجها.

تبحث عن الحقيقة؟

إشترك في مجلتنا الإخبارية ليصلك كل جديد