الولايات المتحدة تستضيف حوار رفيع المستوى مع مفوضية الاتحاد الإفريقي

متابعات دارفور

يستضيف وزير الخارجية الأمريكي، أنطوني بلينكن، يومي 01 و02 نوفمبر الجاري في واشنطن، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فكي محمد، والوفد المرافق له، في إطار الحوار رفيع المستوى بين الولايات المتحدة ومفوضية الاتحاد الإفريقي.

وأفاد بيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية أن بلينكن موسى فكي سيستعرضان “الأولويات المشتركة” لمجالات التعاون بين الولايات المتحدة ومفوضية الاتحاد الإفريقي.

وسيناقش بلينكن الالتزام القوي بين الولايات المتحدة ومفوضية الاتحاد الإفريقي التي سيُطلع رئيسها على التقدم المحرز في تنفيذ الالتزامات المعلن عنها خلال قمة قادة الولايات المتحدة وإفريقيا.

وسلطت قمة قادة الولايات المتحدة وإفريقيا التي عقدت في واشنطن العاصمة من 13 إلى 15 ديسمبر 2022م على التزام الولايات المتحدة بتوسيع نطاق شراكتها مع الدول والمؤسسات والشعوب الإفريقية وتعميقها.

وأصدر وفد الولايات المتحدة والاتحاد الإفريقي بيان رؤية يحدد معالم هذه الشراكة المعززة في 15 ديسمبر، فيما أعلن الرئيس بايدن ونائبته هاريس عن مبادرات جديدة لتمكين المؤسسات والمواطنين الأفارقة. وقالت إدارة بايدن-هاريس أنها تعمل على استثمار ما لا يقل عن 55 مليار دولار في إفريقيا على مدى السنوات الثلاث المقبلة والعمل مع الكونغرس عن كثب لتحقيق ذلك.

وقالت الإدارة الأمريكية حينها أنها تعمل على إنشاء منصب ممثل رئاسي خاص جديد لتنفيذ قمة قادة الولايات المتحدة وإفريقيا لتنسيق هذه الجهود، وقد أعلن الرئيس بايدن عن نيته تعيين السفير جوني كارسون، مساعد وزير الخارجية السابق للشؤون الإفريقية والسفير في كينيا وأوغندا وزيمبابوي، لتولي هذا المنصب.

في غضون ذلك يقوم مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الاقتصاد والأعمال، رامين تولوي، من 01 إلى 09 نوفمبر الجاري، بزيارة جنوب إفريقيا ونيجيريا، للمشاركة في منتديات متعددة الأطراف والقيام بأنشطة دبلوماسية ثنائية.

وأفادت وزارة الخارجية الأمريكية أن تولوي سيشارك في الدورة الـ20 لاجتماعات منتدى الولايات المتحدة-إفريقيا جنوب الصحراء حول التعاون التجاري والاقتصادي (أغوا) في جوهانسبورغ بجنوب إفريقيا.

وسيشترك مساعد وزير الخارجية الأمريكية، خلال المنتدى، في رئاسة جلسة حول محور “تنويع سلاسل الإمداد العالمية”. كما سيشارك، على هامش المنتدى، في مائدة مستديرة مع أصحاب الأعمال في مجالات التكنولوجيا والابتكار ومنظومة تطبيق الملكية الفكرية. وذكر البيان أن تولوي سيعقد كذلك لقاءات ثنائية مع نظرائه الجنوب أفارقة ومن البلدان المستفيدة من قانون “أغوا”.

أما في نيجيريا، فسيلقي الدبلوماسي الأمريكي كلمة خلال مؤتمر الأسواق الإبداعية في إفريقيا تركز على أهمية حماية الملكية الفكرية للصناعات الإبداعية. وسيلتقي تولوي، بعد ذلك، شركاء استراتيجيين آخرين في لاغوس لمناقشة الصناعات الإبداعية والملكية الفكرية، قبل أن يُجري لقاءات ثنائية مع نظرائه النيجيريين في العاصمة الاتحادية أبوجا.

تبحث عن الحقيقة؟

إشترك في مجلتنا الإخبارية ليصلك كل جديد