المدعي العام للجنائية يصل انجمينا ويزور معسكرات اللاجئين السودانيين في شرق تشاد لأول مرة

متابعات دارفور: تشاد

وصل المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان الى العاصمة التشادية انجمينا يوم الجمعة في اول زيارة للمدعي العام العام للبلاد ولمعسكرات اللاجئين السودانيين في شرق تشاد .

ومن المقرر ان يزور المدعي العام يوم السبت معسكر فرشنا للاجئين السودانين وهو واحد من (14) معسكرا يضم قدامي اللاجئين السودانيين الذبن شردوا من دارفور خلال عامي 2003و2004 .

كما سيزور ايضا يوم السبت معسكرات ادري للاجئين الذي يضم مئات الالاف من السودانيين الفارين من غرب دارفور ومدينة الجنينة التي قتل فيها وحددها نحو (15) الف شخص العام الماضي بحسب تقارير اممية .

ومن المقرر ايضا ان يقدم المدعي العام يوم الاثنين المقبل من العاصمة التشادية انجمينا تقريره لمجلس الامن الدولي حول الوضع في دارفور وسير التحقيقات الجديدة الجارية في الاقليم .

ووفق شهود قدّموا إفاداتهم لمحققين من الجنائية الدولية، فإن التحقيقات بدأت منذ الخامس من يوليو/تموز الماضي، وأغلبها كان بمدينة أدري التي استقبلت آلاف الفارّين من الحرب من ولاية غرب دارفور، وأن التحقيقات شملت -بجانب قضايا أخرى- مقتل حاكم ولاية غرب دارفور خميس أبكر، بالإضافة إلى العنف الجنسي وحالات الاغتصاب والقتل الجماعي على أساس الهوية العرقية.

وكان كريم خان أعلن، في 13 يوليو/تموز الماضي، أن الجنائية الدولية فتحت تحقيقا جديدا بشأن “جرائم حرب” في دارفور غرب السودان، بعد العثور على 87 جثة دُفنت في مقبرة جماعية بمدينة الجنينة مركز ولاية غرب دارفور، وسط اتهامات لقوات الدعم السريع بالمسؤولية عنها.

وتشهد دارفور منذ اندلاع الحرب بالسودان في أبريل/نيسان الماضي هجمات متتالية من قبل قوات الدعم السريع وقبائل موالية لها، أسفرت عن نزوح الآلاف إلى تشاد.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان الماضي، يشهد السودان حربا طرفاها الجيش والدعم السريع خلّفت أكثر من 13 ألف قتيل وما يزيد على 7 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

تبحث عن الحقيقة؟

إشترك في مجلتنا الإخبارية ليصلك كل جديد