تشاد نقطة فاصله بين عدة حرائق في المنطقة…فرنسا و السودان

متابعات دارفور

قاعدة للجيش الفرنسي في أبيشي، وهي مدينة  في شرق تشاد، ينتظر محمد آدم طفليه الصغيرين ويقول إن لديهم بقعًا على وجوههم، لذا أخذهم إلى القاعدة الفرنسية “إذا كنت مريضاً في بعض الأحيان فإنهم يساعدونك.” السيد آدم، سائق سيارة أجرة، يشعر بالامتنان ولكن حتى هو يشكك في دور فرنسا في تشاد.

ويقول: “نحن لسنا مستقلين بشكل كامل” “50% لنا و50% لفرنسا.” لكنه اعترض عندما سئل عما إذا كان يجب على جميع القوات الفرنسية المغادرة آخرون كثيرون في أبيشي أكثر عدائية وفي العام الماضي حاول المتظاهرون اقتحام القاعدة ومزقوا العلم الفرنسي واستبدلوه بعلم تشاد.

وتزايدت المشاعر المعادية لفرنسا بشكل حاد في منطقة الساحل وهو القطاع القاحل جنوب الصحراء الكبرى، بعد فشل التدخل العسكري الفرنسي الطويل في وقف العنف الجهادي في مالي والنيجر وبوركينا فاسو. وزاد عدد القتلى في الصراع من حوالي 800 في عام 2016 إلى ما يقرب من 6000 في عام 2021، وهو العام الأخير الكامل للعمليات الفرنسية في مالي.

واجتاحت موجة من الانقلابات المنطقة منذ عام 2020، وضربت مالي وبوركينا فاسو والنيجر. وحاول الذين صعدوا عليهم تبرير أفعالهم بأنها ضرورية للأمن. وقد اتخذ كل منهم كبش فداء من فرنسا لتعزيز شعبيته في الشارع. وسرعان ما تم طرد الجنود الفرنسيين، الذين تمت دعوتهم للمشاركة، على الرغم من أن ذلك لم يحسن الوضع الأمني.

ويقع المقر الرئيسي لعمليات فرنسا في تلك البلدان في قاعدة دائمة في عاصمة تشاد، نجامينا، وهي أقرب حليف لها في المنطقة منذ فترة طويلة وتصل الآن قوافل كبيرة من الجيش الفرنسي المنسحبة من النيجر إلى المدينة.

ومع ذلك، يشعر كثيرون بالقلق من احتمال طرد فرنسا من تشاد أيضاً تظهر استطلاعات الرأي الأخيرة انخفاض الدعم لفرنسا وارتفاع شعبية روسيا، كما يقول مسؤول غربي.

ويخشى آخرون من أن التوتر والتهديدات السياسية على حدود تشاد يمكن أن تتحول إلى حرب أهلية. يقول كاميرون هدسون من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، وهو مركز أبحاث في واشنطن: “إنه برميل بارود سوف ينفجر”.

وهذا من شأنه أن يشكل كابوساً جيوسياسياً لأن تشاد تشكل نقطة فاصله بين عدة حرائق في المنطقة : الحرب الأهلية والإبادة الجماعية في السودان؛ والعنف الجهادي في منطقة الساحل؛ والفتنة في جمهورية أفريقيا الوسطى  وليبيا حيث تنشط مرتزقة مجموعة فاغنر الروسيه  في كلا البلدين.

ويدير محمد إدريس ديبي تشاد منذ أبريل 2021، عندما قُتل والده إدريس ديبي في ساحة المعركة على يد المتمردين. كان الرجل الأكبر سناً قد استولى على السلطة في تمرد مسلح في عام 1990.

ولم يزعج فرنسا أن استيلاء ابنه على السلطة كان غير دستوري. وسرعان ما توجه رئيسها إيمانويل ماكرون لحضور الجنازة وأكد علناً أن فرنسا ستتدخل لوقف هجمات المتمردين في المستقبل. ولطالما دعمت بلاده الحكام المستبدين في تشاد مقابل الجنود التشاديين الذين يقاتلون إلى جانب فرنسا في المنطقة والقواعد الفرنسية في البلاد.

وامتد هذا الدعم ليشمل الطائرات الفرنسية التي تقصف أعمدة المتمردين. وفي عام 2019، سحقوا أحد تقدمات المتمردين. ومن المفهوم أنه في عام 2021 قدمت فرنسا معلومات استخباراتية عن حركات التمرد ونفذت تحليقات جوية تهديدية، لكن لم يطلب منها حكام تشاد بشكل مباشر توجيه الضربة.

وقد وعد ديبي الأصغر سناً في البداية بمرحلة انتقالية مدتها 18 شهراً لإجراء الانتخابات، وأنه لن يترشح للانتخابات ومع ذلك، في تشرين الأول/أكتوبر 2022، قام بتمديد الفترة الانتقالية لمدة عامين آخرين وأعلن أنه مؤهل للترشح بعد كل شيء. وخرجت جماعات المعارضة الغاضبة إلى الشوارع. وقتلت قوات الأمن التشادية 128 شخصا على الأقل في يوم واحد واحتجزت مئات آخرين.

ومن المقرر الآن إجراء استفتاء دستوربدا يوم امس وسط حملات  رفض واسعة من المعارضه  هذا الاستفتاء الذي يمهد  لإجراء انتخابات أواخر العام المقبل. ومع ذلك، فمن غير المرجح إلى حد كبير أن يخسر ديبي الانتخابات. وعاد زعيم المعارضة الرئيسي، سوسيس ماسرا، الذي غادر تشاد بعد إراقة الدماء في العام الماضي ولاحقه النظام بمذكرة اعتقال دولية، في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني بعد توقيع اتفاق مع حكومة ديبي.

ويخشى الكثيرون من أن يكون السيد مسرا، الذي يعاني من نقص الأموال والدعم القليل في واشنطن أو باريس، قد تم اختياره من قبل النظام، ربما مع وعد بمنصب حكومي. “عندما وقع نيلسون مانديلا على اتفاق مع نظام الفصل العنصري، هل هذا يعني أنه تم اختيار مانديلا؟”

يقول السيد ماسرا عندما يتم تقديم هذا الادعاء إليه، مضيفًا أنها “اتفاقية مؤيدة للديمقراطية”. ومع ذلك، فإن قليلين يتوقعون إجراء انتخابات حرة.قد يشكل انقلاب القصر تهديداً أكبر لديبي من صندوق الاقتراع. لم يكن الرئيس هو الاختيار بالإجماع لتولي السلطة عندما توفي والده. وتنتمي الزمرة الحاكمة في تشاد إلى قبيلة الزغاوة في الشرق، والتي لا تشكل سوى نسبة ضئيلة من سكان تشاد. ومع ذلك، فإن والدة السيد ديبي ليست من الزغاوة، مما يسبب بعض التوتر. ويكاد يكون من المؤكد أن إخوته غير الأشقاء لديهم تطلعاتهم الرئاسية الخاصة.

كما أنه أثار غضباً عندما أقال عدداً كبيراً من الجنرالات. وعلى الرغم من حياده رسميًا في الحرب الأهلية في السودان، إلا أن ديبي دعم ضمنيًا قوات الدعم السريع، وسمح لدولة الإمارات العربية المتحدة بإرسال أسلحة جوًا إلى المجموعة عبر مطار في أم جراس، مسقط رأس عائلة ديبي. .

وفي الوقت نفسه، من الواضح أن الإمارات العربية المتحدة، التي تؤكد أن الرحلات الجوية تحمل مساعدات إنسانية وليس أسلحة، قدمت قدراً كبيراً من الدعم المالي لحكومة السيد ديبي. مما وزاد من حدود العلاقات السودانيه التشاديه عقب تصريحات ياسر العطا عن الجيش السوداني واستدعاء السفير السوداني بأنجمينا وطلب اعتذار من الحكومه السودانيه عن تصريحات العطا خلال 72 ساعة الا ان الخارجية السودانيه في تصريح لها رفضت الاعتذار وفي رد صاعق من الخارجيه التشادية تم استدعاء السفير السوداني واخباره بطرد الطاقم الدبلوماسي  السوداني من انجمينا واهاله 72 ساعة لمغادرة البلاد , جاءات هذه الخطوه تزامنا مع الهجمات الشرسه التي شنتها قوات الدعم السريع علي ولاية الجزيره وبعض من المناطق بولاية الخرطوم وشمال دارفور وفي صبيحة اليوم ردت الخارجيه السودانيه علي الحكومه التشادية بطرد 4 دبلوماسيا من السودان . هذه الخطوه سوف تعقد المشهد وخصوصا الهعلاقات السودانيه التشادية والاماراتيه مع المعلوم الدور الاماراتي الذي لا تزال تلعبه في تمكين دبي لفترات قادمه وطويله في الحكم .

ومع ذلك، فإن العديد من أفراد النخبة الحاكمة في تشاد لديهم علاقات عائلية وقبلية وثيقة مع جماعات الزغاوة المتمردة في منطقة دارفور بالسودان و في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني، أعلن أقوى هؤلاء الحرب على قوات الدعم السريع وهذا من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم التوترات داخل دوائر الزغاوة الحاكمة في نجامينا. ويقول دبلوماسي غربي: “إن  [دعم قوات الدعم السريع] يهدد بتقسيم الأسرة وتقسيم الجيش”.

يقول هدسون: “لا أعتقد أن قيادة ديبي ستستمر لمدة عام”. ليس الجميع على يقين من ذلك. إنه يواجه العديد من التهديدات، لكنه يثبت أنه لاعب سياسي ماهر بشكل مدهش، كما تقول إنريكا بيكو من مجموعة الأزمات الدولية، وهي مؤسسة فكرية مقرها بروكسل.

إن انقلاب القصر لا يعني بالضرورة حرباً أهلية أو إجبار الفرنسيين على الرحيل، رغم أنه قد يزيد من خطر حدوث أي من الأمرين. ومن المرجح أن يؤدي الانقلاب العسكري الذي يقوم به ضباط من غير الزغاوة إلى إراقة الدماء على نطاق واسع وطرد الفرنسيين. وتشير السيدة بيكو إلى أن بعض العرب، حتى داخل الائتلاف الحاكم، غير راضين عن قيادة السيد ديبي.

ومن الممكن أيضاً أن يقوم المتمردون بغزو البلاد من الخارج للإطاحة بديبي. لقد كان المتمردون من ليبيا هم الذين قتلوا والده في عام 2021، بينما أشارت برقيات استخباراتية أمريكية مسربة في وقت سابق من هذا العام إلى أن مرتزقة فاغنر كانوا يساعدون المتمردين التشاديين الجنوبيين في مؤامرة أخرى للإطاحة بالسيد ديبي.

ربما تفسر مثل هذه التهديدات السبب وراء بحث السيد ديبي عن طرق جديدة لتعزيز سلطته. وفي نوفمبر/تشرين الثاني، وافق البرلمان المجري على نشر ما يصل إلى 200 جندي في تشاد، بدعوى مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية. ويشك بعض المحللين في أن هذا الانتشار يهدف في الواقع إلى مساعدة ديبي في تأمين حقول الذهب في الشمال المضطرب أو ربما حتى لحمايته من الانقلاب.

أدى الاتفاق مع خليفة حفتر، أمير الحرب الذي يسيطر على شرق ليبيا، مؤخرًا إلى شن رجال حفتر هجمات على قواعد المتمردين التشاديين في ليبيا. ويتمتع ديبي أيضًا بعلاقات دافئة مع ماكرون، الذي زاره مؤخرًا في باريس. وتشير هذه العلاقة، إلى جانب وضع تشاد باعتبارها الحليف الأخير لفرنسا في منطقة شاسعة ومضطربة، إلى أن فرنسا قد تستخدم القوة الجوية مرة أخرى ضد طوابير المتمردين الذين يهاجمون من ليبيا.

وإلى الجنوب من تشاد، وعلى الرغم من مكائد فاغنر المزعومة، يبدو أن ديبي قد عزز علاقات جيدة بشكل مدهش مع فوستين آركانج تواديرا، رئيس افريقيا الوسطي ، الذي وافق على السماح للقوات التشادية بمطاردة المتمردين إلى بلاده.

مصدر قلق آخر لدى ديبي هو احتمال حدوث رد فعل سلبي من الحرب الأهلية في السودان، الأمر الذي يسبب له الصداع بالفعل. ومع ذلك، فإن نهاية الحرب في السودان يمكن أن تجلب المزيد من المشاكل. العديد من مقاتلي قوات الدعم السريع لديهم علاقات مع تشاد ولديهم محاور يجب طحنها، على الرغم من الدعم الضمني الذي قدمه ديبي مؤخرًا. وإذا هزمت قوات الدعم السريع الجيش السوداني الرسمي، فقد يحاول بعض رجالها تصفية الحسابات في تشاد.

ويكاد يكون من المؤكد أنهم سيلاحقون اللاجئين أو المقاتلين الذين فروا عبر الحدود. ومع ذلك، إذا خسرت قوات الدعم السريع، فقد تتدفق أعداد كبيرة من المقاتلين المسلحين إلى تشاد. وربما يتوجهون مباشرة إلى نجامينا للاستيلاء على السلطة.

لقد غضت الحكومات الغربية الطرف عن سلطوية ديبي الدموية، تماماً كما فعلت مع سلطوية والده، لأنها تخشى أن يؤدي انهيار النظام إلى حرب أهلية أو نظام موالي لروسيا. بعد الهزيمة في النيجر ومالي، تعتقد فرنسا أن دفع ديبي للوفاء بوعده بعدم الترشح وإجراء انتخابات حرة هو “ترف لا يمكننا تحمله”، كما يقول دبلوماسي غربي. وهذا الموقف يحبط السيد ماسرا، الذي يقول إن فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية لم تنظرا إلى تشاد إلا على أنها مفيدة للأمن. وماذا عن توقعات شعبنا؟

تبحث عن الحقيقة؟

إشترك في مجلتنا الإخبارية ليصلك كل جديد