مصرع 106 شخص جراء السيول بغرب دارفور  

متابعات دارفور : السودان

أعلنت الإدارة المدنية بولاية غرب دارفور عن مصرع 106 شخص وتعرضت منازل أكثر من 11 الف أسرة لضرر كلي وإنهيار ما يفوق 500 متجر في أسواق الولاية المختلفة بسبب السيول والفيضانات التي تعرضت لها الولاية جراء الأمطار الغزيرة لخريف هذا العام .

وأكد رئيس الإدارة المدنية تجاني الطاهر كرشوم ، أن الولاية تشهد كارثة كبيرة تتطلب تدخل عاجل لإنقاذ حياة المواطنين الذين تدمرت منازلهم جراء السيول والفيضانات . 

وأضاف أن الولاية مهددة بالمجاعة وإنهيار الوضع الصحي ، ووجه نداء عاجل لوكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية والدول العربية والإسلامية الي ضرورة التدخل والإسراع لإنقاذ الموقف بولاية غرب دارفور .

وقال أن كافة الجسور التي تربط الولاية بولايات دارفور الأخري مهددة بالإنهيار والذي سيؤدي الي إعاقة وصول المساعدات الإنسانية ، مشيرا الي أن الجيش أعاق وصول المساعدات عبر معبر أدري الحدودي علي الرغم من أن المعبر لا يقع تحت سيطرته .

وأبان أن المساعدات التي دخلت عبر ميناء بورتسودان الذي وصفه (بالظالم) لم تصل الي ولاية غرب دارفور ، ودعا كافة الفاعلين في العمل الإنساني لإدخال المساعدات والإغاثة عبر معبر أدري لضمان وصولها للمتضررين والمستحقين بولايات دارفور .

من جانبه كشف مدير عام وزارة الصحة عبدالسلام مصطفي صالح عن تفشي الأمراض بكل محليات الولاية خاصة الإسهالات المائية (الكوليرا) وإلتهابات العيون بصورة كثيفة ، فضلا عن إنهيار أكثر من 60 % من المؤسسات الصحية وشح الأدوية والمحاليل المائية والمبيدات وتكاثر الحشرات ونواقل الأمراض بصورة كبيرة .

وقال عبد السلام أن حجم المأساة كبير نسبة لظهور أوبئة يصعب معرفتها بسبب إنعدام التواصل مع المعامل المركزية لإجراء التحاليل الدقيقة لمعرفة نوع الوباء .

بدوره أبان مساعد مدير الوكالة السودانية للإغاثة والعمليات الإنسانية أبو القاسم أحمد علي ، أن منازل 11345 أسرة تضررت ضرر كامل وتم إجلاء الأسر الي مراكز الإيواء في المدارس وبعض المؤسسات .

وأضاف أن الأسر بحوجة ماسة الي الغذاء والدواء والإيواء ، وناشد وكالات الأمم المتحدة والهيئات والمنظمات للتدخل لإنقاذ الوضع الملح .

وكشف ابو القاسم عن إنهيار 16 مؤسسة تعليمية وإنجراف 500 مزرعة مثمرة جراء السيول والفيضانات ، وأن عدد 4 جسر مهددة بالإنهيار مع تزايد مناسيب المياه في الأودية .

تبحث عن الحقيقة؟

إشترك في مجلتنا الإخبارية ليصلك كل جديد